التمويل متناهي الصغر

يقصد بالتمويل متناهي الصغر كل تمويل لأغراض اقتصادية إنتاجية أو خدمية أو تجارية فى المجالات وبالقيمة التى يحددها مجلس إدارة الهيئة ويعتبر التمويل متناهي الصغر وسيلة رئيسية من وسائل تشجيع مساهمة الفئات محدودة الدخل في النشاط الاقتصادي، فالوصول الى وسائل تمويلية مختلفة للافراد وأصحاب المنشآت متناهية الصغر يسهم في الحد من البطالة والمساهمة في تحسين دخول الأسر الأكثر فقرا، ويحقق اثر ايجابي على زيادة حجم الاستثمار والتشغيل في الاقتصاد القومي.

ويتسم التمويل متناهي الصغر وفقا للتجارب السائدة في مختلف بلدان العالم بأنه يعتمد على الاتصال الشخصي والمباشر بين جهة التمويل والعملاء، وعلى توفير مبالغ او خدمات محدودة القيمة، بما يتطلب وجود كيانات منظمة للتواصل الشخصي مع الافراد والكيانات والمشروعات متناهية الصغر.

 فى 13 نوفمبر تم نشر بالجريدة الرسمية بالعدد 46 قرار رئيس الجمهورية بالقانون 141 لسنة 2014 بتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر، بدأت الهيئة فى صياغة القرارات التنفيذية والضوابط اللازمة لتنظيم النشاط وتحديد متطلبات الترخيص لكل من الشركات والجمعيات الأهلية.
سيتم إنشاء وحدة ذات طابع خاص تابعة للهيئة للإشراف على نشاط التمويل متناهى الصغر بالجمعيات والمؤسسات الأهلية والتى منحها القانون ستة أشهر لتوفيق أوضاعها،  ويضم مجلس أمناء تلك الوحدة عدد من الخبراء فى المجال وقيادات الجمعيات وممثلين لعدد من الوزارات المعنية والبنك المركزى والصندوق الاجتماعى للتنمية. وقد سمح القانون بقيام الجمعيات والمؤسسات الأهلية بالمساهمة فى تأسيس شركات لمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر.
عند إعداد القانون لم يتم النص على وجود لائحة تنفيذية له وأحال القانون إلى مجلس إدارة الهيئة إصدار ما يلزم من قرارات تفصيلية ومن ضمنها: تحديد مجالات التمويل متناهى الصغر وقيمة التمويل، وكذا متطلبات الترخيص لمزاولة نشاط للشركات و ومعايير الملاءة المالية وقواعد الإشراف والرقابة. ويختص مجلس إدارة الهيئة أيضاَ بتحديد أسس حساب المخصصات على ضوء المخاطر الائتمانية و التمويلية و التشغيلية و قواعد الإفصاح و البيانات الواجب نشرها. علماً بأنه تعد من التكاليف واجبة الخصم عند تحديد صافى الدخل الخاضع للضريبة العوائد المدينة التى تدفعها الشركة على القروض وغيرها من وسائل التمويل و المخصصات التى تكونها الشركة على التمويل المشكوك فى تحصيله وفقاً للمعايير التى تضعها الهيئة ولما يقر به مراقب حسابات الشركة. وتعفى من الضرائب والرسوم والدمغة أرصدة القروض وغيرها من صور التمويل متناهي الصغر
يحظر القانون على الشركات والجمعيات تلقى ودائع كما أنه لا يمتد إلى البنوك فهى تعمل تحت إشراف البنك المركزى المصرى.  ولا يقتصر "التمويل متناهى الصغر" على الإقراض وانما يمكن أن يشمل صيغ التأجير التمويلى والمرابحة والمتاجرة وما إلى ذلك.
تطبيق أحكام هذا القانون يقصد بالتمويل متناهى الصغر :  كل تمويل لأغراض اقتصادية إنتاجية أو خدمية أو تجارية فى المجالات وبالقيمة التى يحددها مجلس إدارة الهيئة بما لا يجاوز مائة ألف جنيه، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً على اقتراح مجلس إدارة الهيئة وفقاً للظروف الاقتصادية ومتطلبات السوق زيادة الحد الأقصى بما لا يجاوز 5% سنوياً
سيتم مخاطبة رئيس الوزراء لتشكيل لجان التظلمات التي تقدمها الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية من القرارات الإدارية الصادرة تطبيقا لأحكام القانون وكذلك استصدار قرار من وزير العدل لمنح صفة الضبطية القضائية لبعض العاملين بالهيئة فيما يخص الشركات والجمعيات والمؤسسات الأهلية.

ويهدف القانون الى تحقيق ما يلي
1- تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر بما يتضمن مصالح الإطراف المعنية والرقابة على الشركات التي تقدمه لضمان الكفاءة والشفافية وإدارة للمخاطر التي قد تتعرض لها.
2- - تطوير المعايير المهنية لنشاط التمويل متناهي الصغر للنهوض بها وبالعاملين بها بما يتماشى مع المعايير الدولية.
3-  جذب المزيد من الجهات الراغبة في تقديم التمويل متناهي الصغر من المؤسسات المالية المهتمة بإتاحة التمويل لأصحاب المشروعات متناهية الصغر بما يؤدي الى التنافس بينها بما يحقق مصلحة العملاء.
4- لتوسع في تقديم الخدمات المالية للمشروعات متناهية الصغر وللفئات المستهدفة من العملاء للتقليل من الفجوة التمويلية بهذا القطاع.
5- تشجيع وتنظيم التأسيس والترخيص لشركات التمويل متناهي الصغر وإتاحة موارد التمويل ل

هناك 4 تعليقات :

  1. أهلاً ومرحبًا بكم في Spotcap Global Loan Services ، اسمي كلوديا كلاين ، أنا مقرض وأيضًا مستشار قروض.

    هل أنت في حاجة ماسة إلى التعزيز المالي؟ هل تحتاج إلى قرض لأغراض مختلفة؟ إذا كانت إجابتك نعم ، أنصحك بالاتصال بشركتي عبر | spotcapglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على الواتس اب: 4915758108767+ | والحصول على قرض في حسابك في غضون 24 ساعة لأننا نقدم خدمات قروض ممتازة في جميع أنحاء العالم.

    نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض (القرض الشخصي ، قرض الأعمال وغيرها الكثير) ، نقدم قروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، ويمكنك أيضًا اقتراض ما يصل إلى 15 مليون يورو. سوف تساعدك شركتي في تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف مع مجموعة واسعة من منتجات القروض.

    نحن نعلم أن الحصول على قرض شرعي كان دائمًا مشكلة كبيرة بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مشكلة مالية ويحتاجون إلى حل لها ، يجد الكثير من الناس صعوبة في الحصول على قرض الأسهم من بنوكهم المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى بسبب ارتفاع الفائدة معدل ، ضمانات غير كافية ، نسبة الدين إلى الدخل ، درجة ائتمان منخفضة أو أي أسباب أخرى

    لا مزيد من أوقات الانتظار أو الزيارات المصرفية المجهدة. خدمتنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - يمكنك الحصول على قرض وإتمام المعاملات الخاصة بك متى وأينما احتجت إليها

    نحن نقدم خدمات قروض عالمية على مدار 24 ساعة. للاستفسارات / الأسئلة؟ - إرسال بريد إلكتروني إلى | spotcapglobalservices@gmail.com | أو راسلنا على الواتس اب: 004915758108767 | & تلقي استجابة في لحظة.

    لا تحتاج عائلتك وأصدقائك وزملاؤك إلى معرفة أنك تعاني من نقص في النقد ، فقط اكتب إلينا ببساطة وستتلقى قرضًا.

    حريتك المالية بين يديك!

    ردحذف
  2. هل تبحث عن تمويل للاستثمار أو تمويل شخصي؟ احصل عليه هنا بسعر فائدة ثلاثة بالمائة وأرسل إلينا بريدًا إلكترونيًا يحتوي على مبلغ القرض المطلوب ورقم الهاتف على البريد الإلكتروني: ralphloganloans@gmail.com

    ردحذف
  3. شهادة عن كيفية الحصول على قرض من مصدر قانوني (
    loancreditinstitutions00@gmail.com)

    مرحبًا ، أنا السيدة جودي بالاسم وأعيش في مدينة الرصيفة في الأردن ، وأنا مليئة بالسعادة والفرح ، وأود أن أتحدث عن صلاح الله في حياتي ، بعد شهور عديدة من محاولة الحصول على قرض على الإنترنت وتم خداعه ، لذلك أصبحت يائسة في الحصول على قرض من مقرض شرعي عبر الإنترنت ثم أرى تعليقًا من صديق يدعى Tracie Rush وتحدثت عن شركة القروض الشرعية هذه ، حيث حصل على قرضه بسرعة وسهولة دون أي ضغوط فقدمني لرجل يدعى السيد إيليا يسيطر على شركة تسمى مؤسسات القروض الائتمانية ، ولذا طلبت مبلغ قرض (90،000.00 دولار أمريكي) بفائدة منخفضة 2٪ ، لذلك تمت الموافقة على القرض وتم إيداعه في حسابي المصرفي بهذه الطريقة تمكنت من الحصول على قرض لبدء عملي التجاري وسداد فواتيري ، لذا أنصح كل واحد منكم المهتمين بالحصول على قرض سريع وسهل ، يرجى الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني :( loancreditinstitutions00@gmail.com) أو WhatsApp: +393510483991 احصل على أي نوع من القروض التي تحتاجها د اليوم ،
    شكرا لك ، وأنت تقرأ أعظم شهادة في حياتي.

    ردحذف
  4. مرحبا هل انت بحاجة الى قرض؟ هل تحتاج إلى دعم مالي؟
    أنا سوزان بنسون. أنا مُقرض ومستشار مالي أيضًا.

    هل تحتاج إلى قرض تجاري أو قرض شخصي أو قرض عقاري أو قرض لإكمال مشروعك؟ إذا كانت إجابتك بنعم ، فسوف أنصحك بالاتصال بشركتي. نقدم جميع أنواع خدمات القروض بما في ذلك القروض طويلة الأجل وقصيرة الأجل. لمزيد من المعلومات ، راسلنا عبر البريد الإلكتروني: (sunshinefinancialgroupinc@gmail.com) أو راسلنا مباشرة على WhatsApp عبر: 00447903159998 واستلم ردًا في الحال.

    نحن شركة خدمات مالية شاملة ونحن ملتزمون بمساعدتك على تحسين أهدافك المالية طويلة الأجل وقصيرة المدى لأن استقرارك المالي هو هدفنا النهائي.

    فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك تتصل بنا للحصول على قرض ؛
    * الراحة - يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض في أي وقت وفي أي مكان.
    * المبلغ المرن - أنت من يقرر المبلغ الذي تريد اقتراضه.
    * التمويل المباشر السريع - احصل على قرضك في غضون 24 ساعة بعد الموافقة.
    * معدل فائدة مرن 3٪.
    * معدلات موافقة عالية
    * السداد المرن - لديك الفرصة لاختيار تاريخ السداد ، إما أسبوعيًا أو شهريًا أو سنويًا لمدة 1-30 عامًا.
    * تطبيق بسيط عبر الإنترنت.
    * التوجيه الشخصي والخبرة.
    * أي رسوم خفية

    يحتاج الكثير من الأشخاص إلى دعم مالي لبدء عمل تجاري وإكمال مشروعهم ويجدون صعوبة بالغة في الحصول على قرض من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى. يمكنني أن أؤكد لك أنه يمكننا مساعدتك في التغلب على الصعوبات المالية التي تواجهك لأننا ساعدنا العديد من الأفراد والمنظمات الذين واجهوا صعوبات مالية في جميع أنحاء العالم. عندما تقدم طلبًا معنا ، فأنت تتقدم بطلب لدى شركة موثوقة تهتم باحتياجاتك المالية ، وأولويتنا القصوى هي استقرارك المالي وستتم العناية بك خلال العملية بأكملها.

    لمزيد من المعلومات حول عرض القرض الخاص بنا ، يرجى إرسال طلب القرض إلينا عبر:
    البريد الإلكتروني: sunshinefinancialgroupinc@gmail.com أو ؛
    WhatsApp: +447903159998

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.