الرئيسية الطريقة الجديدة لحساب تكلفة التمويل "الشخصي و العقاري"

الطريقة الجديدة لحساب تكلفة التمويل "الشخصي و العقاري"

تقع مسؤولية تحديد مبادئ الإفصاح عن معايير تكلفة التمويل بشتى أنواعه "الشخصي و العقاري وغير العقاري" على مؤسسة النقد العربي السعودي، وقامت المؤسسة بالفعل بتضمين ذلك في كل من اللائحة التنفيذية لمراقبة شركات التمويل واللائحة التنفيذية لنظام التمويل العقاري. والحقيقة أن ما قامت به المؤسسة من تنظيم يعتبر من أفضل الممارسات العالمية في تحديد التكلفة الفعلية للقروض باستخدام طريقة معدل النسبة السنوي للفائدة، التي تأخذ في الاعتبار جميع التكاليف المرتبطة بالقرض. في هذه المقالة أقوم باستعراض الطريقة الجديدة لاحتساب تكلفة الاقتراض مع تبيان النقاط الواجب التركيز عليها عند تطبيق التنظيم الجديد في المرحلة القادمة.
1. أبرز أوجه الاختلاف بين الطريقة القديمة لاحتساب تكلفة الفائدة والطريقة الجديدة يأتي في احتساب الفائدة بطريقة الرصيد المتناقص، التي أشرت إليها هنا عدة مرات وطالبت البنوك والمؤسسة بتوعية الناس بحقيقتها، حيث إنها لا تعني خفض تكلفة الاقتراض، بل إنها فقط توضح التكلفة بشكل صحيح. والتوعية واجبة لأن الناس سيتفاجأون بعد تطبيق الفائدة التناقصية أن سعر الفائدة المعلن سيكون أعلى من السابق بكثير. على سبيل المثال بينما تكون تكلفة القرض بالطريقة القديمة 2 في المائة، ستكون بالطريقة الجديدة ربما 3.8 في المائة، الأمر الذي لا شك سيربك الناس، وقد تتعالى صيحات الاستغراب والاعتراض عند تطبيق ذلك. والحل هو أن تكون هناك مرحلة انتقالية بحيث يعرض سعر الفائدة بالطريقة القديمة جنبا إلى جنب مع السعر الجديد.
2. من الضروري التأكيد على جميع البنوك وشركات التمويل عند احتساب معدل النسبة السنوي أن تدخل جميع "الرسوم والعمولات والتكاليف الإدارية" من ضمن أصل القرض، كما نص عليه النظام، منعاً للإعلان عن نسب متدنية بشكل وهمي.

3. تمنح الطريقة الجديدة المقترض أحقية السداد المبكر، الذي عاناه كثير من الناس بسبب بعض الممارسات الجائرة من بعض البنوك التي كانت ترغم المقترض على دفع فوائد السنوات المتبقية متى أراد سداد القرض كاملا، وهي التي بسببها تفشت ظاهرة ملصقات سداد الديون على أجهزة الصرافات. الطريقة الجديدة أنصفت المقترض إلى حد كبير، ولكن يبدو أن المؤسسة لم تستطع التغلب على شركات التمويل والبنوك بشكل كامل، حيث سمحت لهم بأخذ فوائد الأشهر الثلاثة اللاحقة للسداد ــــ على أساس الرصيد المتناقص ــــ بحجة تغطية تكلفة إعادة الاستثمار للبنك. الإشكالية هنا أن اللائحة لم تحدد الأسس التي ستحسب على أساسها تكلفة إعادة الاستثمار والتي من المفترض أن تكون حسب سعر الفائدة السائد وقت السداد، لا على تكلفة الفائدة في بداية القرض. بمعنى آخر، لو أن أسعار الفائدة هبطت من 6 في المائة في بداية القرض إلى 4 في المائة في وقت لاحق، ورغب المقترض في سداد الرصيد المتبقي والبالغ مليون ريال، فمن المفترض أن يدفع فائدة ثلاثة أشهر بسعر 4 في المائة "عشرة آلاف ريال"، لا أن يدفع فائدة ثلاثة أشهر بسعر 6 في المائة "15 ألف ريال".
4. إضافة للسماح للبنوك بحظر السداد المبكر لمدة عامين بحد أقصى، يحق للبنك كذلك عند السداد المبكر استقطاع أية رسوم دورية مضمنة في القرض. على سبيل المثال، لو كانت هناك رسوم تأمين محتسبة بشكل سنوي على طوال مدة القرض البالغة 25 عاما، حيث إن عقد التأمين نافذ طوال فترة العقد الأصلية، فسيقوم البنك بإلزام المقترض على دفعها. هذا الترتيب سيشمل أية رسوم تصاغ بهذه الطريقة، والحل يتمثل في إلزام البنوك وشركات التمويل بالإفصاح عن ذلك بشكل واضح في بند السداد المبكر.
5. يسمح النظام الجديد باستخدام سعر الفائدة المتغير بدلا من سعر الفائدة الثابت، حيث يمكن لتكلفة القرض أن ترتفع أو تنخفض بعد توقيع العقد، وفقا لأسعار الفائدة السائدة التي يمثلها سعر تكلفة الفائدة بين البنوك "سايبور". على سبيل المثال، قد يحدد سعر الفائدة على أنه 2 في المائة إضافة إلى سعر "سايبور". هذه الطريقة مفيدة جدا للبنوك كونها تزيل مخاطر تغير سعر الفائدة، سواء صعودا أو هبوطا، غير أنها قد توقع المقترض في مخاطرة غير محسوبة في حال ارتفعت أسعار الفائدة بشكل كبير. فبينما مبلغ الأقساط الشهرية معلوم بشكل كامل للمقترض بسعر الفائدة الثابتة، لن يكون للمقترض بالسعر المتغير مجال لمعرفة ما سيدفعه بشكل شهري في المستقبل. لذا فقد اشترطت مؤسسة النقد على البنوك وشركات التمويل إيضاح مبلغ الأقساط الشهرية مع وضع حدين أعلى وأدنى لما يمكن أن تكون عليه مستقبلا. غير أن هناك إشكالية كبيرة في ذلك، لا نعلم كيف سيتم العمل بها، خصوصا أننا أمام قروض قد تمتد إلى 30 عاما، ومن الممكن أن تتغير أسعار الفائدة بشكل غير متوقع، ما يجعل مبلغ القسط الشهري يتجاوز الحد الأعلى ويتجاوز قدرات المقترض. الحل هو أن تلزم المؤسسة البنوك بوضع حد أعلى لا يتجاوز نسبة معينة "مثلا 5 في المائة من مبلغ القسط"، وتترك للبنوك حرية التحوط عن ذلك ــــ مثلا بشراء عقود تحوط ضد ارتفاع سعر الفائدة.
6. فكرة إعادة تقييم العقار تهدف إلى إلباس القرض المالي الغطاء الشرعي اللازم ليتمكن البنك من تغيير سعر الفائدة في وقت لاحق، ويتم ذلك من خلال نظام الإجارة الإسلامي، والإشكالية هنا أن من الممكن أن تقوم بعض البنوك باستغلال مبدأ إعادة تقييم العقار لتغيير سعر الفائدة بشكل يفوق التغير في أسعار "سايبور". وفي كلا الحالتين "زيادة التكلفة بسبب تغير فعلي في أسعار الفائدة أو بحجة إعادة تقييم العقار" لا بد من وضع حد أعلى لتكلفة القرض على الشخص المقترض، منعاً لحدوث خلل مالي كبير قد يؤدي إلى انهيار سوق التمويل العقاري بالكامل.
إن التنظيم الجديد لطريقة احتساب تكلفة القروض يتماشى مع ما هو معمول به في البنوك الدولية، وفيه عدالة لجميع الأطراف، وأتمنى من المؤسسة أن تأخذ ما ورد هنا من ملاحظات لتفادي أية أخطاء محتملة في التطبيق.
*نقلا عن الاقتصادية
 
موضوعات ذات صلة
تمويل شخصي

وسم
شركات تمويل شخصي
تمويل بنك الرياض
اقل نسبة تمويل عقاري
حاسبة القرض العقاري
شركات التمويل الشخصي
قروض بنك الرياض
أفضل تمويل شخصي
القروض العقارية
العقار في السعودية
تمويل المشاريع
العقارية
سوق العقار السعودي
العقارات

هناك 11 تعليقًا :

  1. قرض! قرض!! قرض!!!
    هل تبحث عن شركة القروض الخاصة السمعة والمعتمدة التي توفر القروض لفرصة مدى الحياة. نحن نقدم جميع أنواع القروض بطريقة سريعة جدا وسهلة، القروض الشخصية، قروض السيارات، قروض الرهن العقاري، قروض الطلاب، القروض التجارية، قروض الاستثمار، توحيد الديون وأكثر من ذلك بكثير. هل تم رفضك من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ هل تحتاج إلى قرض توحيد أو الرهن العقاري؟ لا تبدو أكثر مثل أننا هنا لجعل كل ما تبذلونه من المشاكل المالية شيئا من الماضي. نحن نمنح أموالا للأفراد والشركات التي تحتاج إلى مساعدة مالية بمعدل 2٪. لا يوجد رقم الضمان الاجتماعي المطلوبة وأي فحص الائتمان المطلوبة، مضمونة 100٪. أريد استخدام هذه الوسيلة لإعلامكم بأننا نقدم مساعدة موثوقة وداعمة وسيسعدنا أن نقدم لك قرضا.
    ثم أرسل لنا رسالة بالبريد الالكتروني إلى: (amandaafredoloan42@gmail.com) لتقديم طلب للحصول على قرض.

    ردحذف
  2. مرحبا،
    هل تبحث عن شركة المقرض الخاص ذات السمعة الطيبة والمعتمدة التي تمنح فرصة مدى الحياة؟ نحن نقدم جميع أنواع القروض بطريقة سريعة جدا وسهلة، القروض الشخصية، قروض السيارات، القروض المنزلية، قروض الطلاب، القروض التجارية، قروض الاستثمار، توحيد الديون، وأكثر من ذلك. هل تم رفضك من قبل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى؟ هل تحتاج إلى قرض التوحيد أو الرهن العقاري؟ لا مزيد من البحث كما لدينا هنا لجعل كل ما تبذلونه من المشاكل المالية شيئا من الماضي. نحن نقدم القروض من 5000 دولار إلى 50،000،000 دولار بأسعار فائدة قرض عالية جدا من 2٪. اتصل بنا اليوم عبر البريد الإلكتروني لدينا الآن، ونحن سوف نكون سعداء لجعل المشاكل المالية والأشياء السابقة، لا التحقق من الائتمان المطلوبة، 100٪ مضمونة.
    مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني: (albakerloanfirm@gmail.com).

    ردحذف
  3. التقدم بطلب للحصول على قروض مضمونة مضمونة الآن.
    هل تبحث عن قرض أصلي جدًا؟ والخبر السار هو هنا! ! ! نحن نقدم قروض تتراوح بين 5000 دولار و 50000000 دولار كحد أقصى. بمعدل فائدة 3٪ سنويًا. قروض لتطوير الأعمال نحن معتمدون وجديرون بالثقة؟ موثوقة وفعالة وسريعة وديناميكية. اتصل؟ لنا
    معلومات المقترضين المطلوبة تعبئة وعودة.
    الأسماء الكاملة:.........................
    عنوان الإتصال:..................
    بلد:........................
    المبلغ المطلوب:.......
    مدة القرض: ..............
    الغرض من القرض:.......
    الاحتلال:..........
    الجنس: ..........
    عمر:...........
    رقم الهاتف:..........
    الحالة الحالة الإجتماعية:...........
    أطيب الأماني،
    البريد الإلكتروني: specializeloanservicing@gmail.com

    ردحذف
  4. هل أنت في أي أزمة مالية ، هل تحتاج إلى مساعدة مالية؟ أو هل تحتاج إلى أموال لبدء مشروعك التجاري؟ هل تحتاج إلى أموال لتسوية الديون الخاصة بك ، سداد فواتيرها أو بدء عمل تجاري جيد؟ هل لديك درجة ائتمانية منخفضة وتجد صعوبة في الحصول على خدمة رأس المال من البنوك المحلية والمؤسسات المالية الأخرى؟ ها هي فرصتك للحصول على خدمة مالية من شركتنا. نحن نقدم كل نوع من القروض للشركات الفردية بمعدل فائدة 2 ٪. إذا كنت بحاجة إلى قرض فلا تتردد في الاتصال بنا عبر البريد الإلكتروني: lindamooreloans@gmail.com أو Whatsapp- +19292227999.
    مع تحياتي،
    السيدة ليندا مور

    ردحذف
  5. السلام عليكم!
    سيدي العزيز / سيدتي ، مع كل الاحترام والامتنان ، كنت أحاول منذ أيام عديدة الحصول على قرض في بنوك مختلفة ، وكان يتأخر كل يوم بسبب بعض الأمور الفنية وغير الفنية. ما زلت أتذكر تلك الأيام المظلمة عندما كان علي أن أتحمل خسارة فادحة في العمل ولم يساعدني أحد. أينما كنت أذهب لطلب المساعدة ، كان الناس يرفضونني. سواء كان والدي أو أفراد عائلتي الممتدة أو أصدقائي ، لم يقف بجانبي شخص واحد خلال وقتي السيئ.

    ومع ذلك ، فإن الاتحاد الأوروبي ، الذي لم أتوقع أن أتوجه إليه للحصول على المساعدة ؛ ساعدني دون أن أطلب أي شيء في المقابل. لم يكن الاتحاد الأوروبي شيئًا بالنسبة لي ، لكنهم ساعدوني ، لم يكن الاتحاد الأوروبي أقل من ملاك. لطالما سخرت منهم معتقدة أنهم محتالون. بسبب معدل الأعمال الاحتيالية على الإنترنت. لأنني تعرضت للاحتيال أكثر من 4 مرات قبل أن أقابل الاتحاد الأوروبي. عند الحديث عن ذلك ، أشعر بالخجل من نفسي حقًا. سأعتذر اليوم في هذه الرسالة وأشكر الاتحاد الأوروبي. آسف لقد كنت أحمق بما يكفي لمعاملتك أو أعتقد أن شركتك محتالون مثل الشركات المزيفة الاحتيالية الأخرى هنا ؛ شكرًا لأنك ساعدتني ماليًا في وقت كنت على وشك خسارة كل ما كسبته ، وسمعتي ، ومكتبي ، ونفسي. إذا لم تكن قد قدمت لي قرضًا بقيمة 1000000 دولار أمريكي ولم تُظهر ثقتي بي ، فأنا لا أعرف ما الذي كنت سأفعله. أود أن أشكرك على مساعدتك فيما يتعلق بكل الإهانات التي أتحدث عنها تجاه شركتك. الرجاء قبول صداقتي في المقابل على الأقل. أقسم أنني لن أتركك أبدًا ، في أي حالة! سأحمي ظهرك دائمًا كما لو كان ظهرك! سأستمر في مشاركة أسماء شركتك لأنك شركة صادقة ومحترمة ، قبل أن أتفق مع عملية المصادقة كنت أفكر حقًا أن شركتك مثل الشركة الأخرى ؛ لكنني أشكر حقًا جميع الوكلاء على دعمهم الكبير برسائلهم المختلفة. يرجى إرسال أو التقدم بطلب للحصول على قرضك من الاتحاد الأوروبي اليوم ؛ هم شركة صادقة وموثوقة. إنهم الشركة الوحيدة التي أرسلت قرضًا بصدق دون ضغوط كبيرة علي. أرسل لهم بريدًا إلكترونيًا على EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com أو WhatsApp لهم على +393509828434 للحصول على أي مساعدة مالية.

    ردحذف
  6. أهلا بالجميع
    اسمي يوسف وأنا من المملكة العربية السعودية ، لقد كنت على الإنترنت وسمعت أشخاصًا يقولون إنهم تعرضوا للخداع من قبل وأنا بحاجة ماسة إلى قرض ، لذلك كنت أخشى التقدم بطلب للحصول على قرض عبر الإنترنت ، رأيت 4 أشخاص يشهدون بشأنه شركة مؤسسات ائتمان القروض التي حصلوا عليها منهم هناك لم تتقدم بطلب للحصول على قرض من قبل ، وكنت خائفًا جدًا من التعرض للخداع ، لكنني صدقت ما يقوله الناس وتقدموا بطلب من شركة القرض وكان كل شيء على ما يرام وقالوا لي أرسل رسوم التحويل التي سيتم استخدامها لتحويل قرضي عندما أخبروني أنني كنت خائفًا جدًا من أنه خدعة ، لذلك جلست وفكرت في الأمر وعدت إليهم وأخبرهم أنني لم أفعل هذا من قبل لكن مؤسسات ائتمان القروض قالت إنه يجب أن أثق بهم بأنهم سيساعدونني ، ففعلت وذهبت لإرسال الرسوم التي قالوا إن علي إرسالها لتحويل قرضي اليوم فقط تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه يفيد بوجود 80،000.00 ريال على حسابي. اليوم أنا سعيد جدًا لأنني لم أخدع من قبل وتلقيت قرضي مرة واحدة ، لذا فأنا الآن سعيد وسيسعدني أنا وعائلتي أيضًا لذا يجب على أي شخص يحتاج إلى قرض التقدم من عنوان بريد الشركة هذا. loancreditinstitutions00@gmail.com جهة اتصال واتس اب: +393512114999

    ردحذف
  7. مرحباً بالجميع ، اسمي حمدالله. أنا من المغرب ، رأيت تعليقات من أشخاص حصلوا بالفعل على قرضهم من مؤسسات الإقراض الائتمانية ، وبصراحة اعتقدت أنها عملية احتيال ، ثم قررت التقديم بموجب توصياتهم وقبل أيام قليلة أكدت في حسابي المصرفي الشخصي الإجمالي. مبلغ 32000 دولار الذي طلبته للعمل. هذه أخبار رائعة حقًا وأنا سعيد جدًا ، أنا أنصح كل من يحتاج إلى قرض حقيقي وأتأكد من سداده للتقدم من خلال بريده الإلكتروني (جهة اتصال whatsapp) +393512114999) (loancreditinstitutions00@gmail.com) شكرا قرضك.

    جهة الاتصال: مؤسسات القروض الائتمانية.
    البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@gmail.com)
    جهة اتصال whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  8. هل تحتاج إلى قرض؟ قروض شخصية؟ قروض تجارية؟ القرض العقاري؟ التمويل الزراعي وتمويل المشاريع ، القرض السريع ، هل تحتاج إلى قرض لسداد ديونك أو سداد فواتيرك أو بدء عمل تجاري لطيف؟ ؟ نمنح جميع أنواع القروض بفائدة 2٪! البريد الإلكتروني للاتصال: (accessloanfirm2030@gmail.com)

    اتصل بنا على: accessloanfirm2030@gmail.com

    WhatsApp number: +79258159150

    اعتبار
    accessloanfirm2030@gmail.com

    ردحذف

  9. Good morning Sir/Madam
    We offer loans to private and commercial entities with a very low annual interest rate of 3%, repayment from 1 to 25 years. We give loans from 5,000 to 500,000,000. This is to eliminate the growing history of Bad Credit, but also to bring a steady profit to both our company and our clients.

    Are you losing sleep at night worrying how to get a loan? Contact: Waheed Finance Firm Agency now via E-mail: info@waheedfinance.com or WhatsApp: +91 636 671 0014



    هل تفقد النوم ليلاً وتقلق من كيفية الحصول على قرض؟ الاتصال: وكالة وحيد للتمويل الآن عبر البريد الإلكتروني: info@waheedfinance.com أو WhatsApp: + 91636671 0014

    نقدم قرضًا بفائدة منخفضة بنسبة 3٪ ، ونحن نقدمه

    ردحذف
  10. Pročitajte moje svjedočanstvo o tome kako sam dobio zajam od pouzdane tvrtke. Pozdrav, ja sam Veronica iz Hrvatske. Bio sam u financijskoj situaciji i trebao sam kupiti kuću. Pokušao sam potražiti zajam od različitih kreditnih tvrtki, privatnih i korporativnih, ali nije išlo, a većina banaka mi je odbila kredit. Ali kako bi Bog htio, upoznali su me s privatnim zajmodavcem koji mi je dao zajam od 90,000 eura i danas imam svoju kuću i vlasnik sam tvrtke i trenutno mi je dobro, ako morate ići na tvrtka za osiguranje zajma. bez kolaterala, bez provjere kreditne sposobnosti, samo 3% kamatna stopa i supotpisnik s boljim planovima i rasporedom otplate, kontaktirajte Davidson Albert Loan (davidsonalbertloan@gmail.com). On ne zna da to radim, ali sada sam tako sretna i odlučila sam dati ljudima više informacija o njemu i želim da ga Bog još više blagoslovi. Možete ga kontaktirati putem njegove e-pošte. davidsonalbertloan@gmail.com

    ردحذف
  11. بسم الله الرحمن الرحيم،

    أيها الإخوة والأخوات الأعزاء في الإسلام، بقلب مليء بالامتنان والتواضع، أود أنا عبد الله ناصر العبد الله أن أشارككم شهادة من تجربتي مع Elite Borrowing Solutions - رحلة تميزت بالإيمان والمثابرة والإرادة الإلهية. العناية الإلهية. في عالم غالبًا ما تثقل فيه الشكوك المالية أكتافنا، وجدت نفسي أتصارع مع التحدي الهائل المتمثل في الحصول على قرض للتنقل خلال تجارب الحياة ومحنها. كمؤمن بحكمة الله سبحانه وتعالى ورحمته، توجهت إلى الصلاة وطلبت التوجيه من أولئك الذين يمكنهم تقديم المساعدة. خلال وقت الحاجة هذا، سعدت باكتشاف Elite Borrowing Solutions، وهي منارة أمل وسط البحار المضطربة من عدم اليقين المالي. مع النوايا الصادقة والاعتماد الثابت على توجيهات الله سبحانه وتعالى، تواصلت معهم من خلال عناوين البريد الإلكتروني المقدمة، Eliteborrowingsolutions@gmail.com و Eliteborrowingsolutions@outlook.com. منذ التفاعل الأول، تم الترحيب بي بالدفء والتفهم، وهو دليل على قيم الرحمة والنزاهة التي تشكل حجر الزاوية في Elite Borrowing Solutions. ومن خلال استجابتهم السريعة واهتمامهم الحقيقي بوضعي، عرفت أنني وجدت شريكًا يمكنني الوثوق به في رحلتي نحو الاستقرار المالي. من خلال عملية شفافة وفعالة، أرشدتني شركة Elite Borrowing Solutions خلال الخطوات اللازمة للحصول على قرض بقيمة 50,000 دينار كويتي - وهو المبلغ الذي أثبت أنه شريان الحياة خلال وقت حاجتي. ولكن أكثر من مجرد المساعدة المالية، كان الشعور بالطمأنينة والدعم هو ما يميز Elite Borrowing Solutions حقًا. وكنت أجد في أقوالهم وأفعالهم العزاء والراحة، إذ علمت أنني لست وحدي في مواجهة تحديات الحياة. إن التزامهم بالتمسك بمبادئ الصدق والرحمة كان له صدى عميق مع معتقداتي الخاصة، مما عزز إيماني بخير الإنسانية.

    اليوم، وأنا أفكر في رحلتي مع Elite Borrowing Solutions، أشعر بالامتنان للنعم التي منحتني إياها. والحمد لله، ومن خلال دعمهم الثابت، تمكنت من الإبحار عبر المياه المضطربة والخروج أقوى وأكثر مرونة من أي وقت مضى. إلى زملائي الإخوة والأخوات الذين قد يجدون أنفسهم في حاجة إلى مساعدة مالية، أوصي بشدة بـ Elite Borrowing Solutions. ثق في خبرتهم ونزاهتهم، ودعهم يكونون مصدرًا للضوء والأمل في وقت حاجتك.

    بارك الله فيكم جميعا، وسدد خطاكم نحو الرخاء والنجاح. مع الدعاء لكم بالخير والسداد

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.